معرفة رسالة
المنشأة الطبية ونوع الخدمات التي تقدمها.
أن يُعامَل
باحترام وكرامة بما يتفق مع المعايير المهنية للتعامل مع جميع المرضى دون تمييز
على أساس العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أو الثقافة أو الإعاقة أو طريقة
الدفع أو غيرها من العوامل.
تلقي رعاية
تراعي وتحترم القيم والمعتقدات الخاصة به.
تلقي رعاية
صحية على أساس احتياجاته الطبية.
تلقي العلاج
في حالات الرعاية العاجلة دون النظر في وضع بطاقته التأمينية.
أن يُحال إلى
أخصائي/ استشاري للحصول على رعاية خاصة حسب الحاجة.
الحصول على
شرح تفصيلي وافٍ عن حالته الصحية وما تستدعيه من عناية وعلاج ورعاية لاحقة بلغة
سهلة ومصطلحات بمكن للمريض استيعابها.
الوصول إلى
سجلاته الطبية وتوقع ان تكون هذه السجلات محدثة ودقيقة وسرية تمامًا ومحمية من
الضياع وسوء الاستخدام.
طلب رأي طبي
ثانٍ إذا أراد ذلك.
التمتع
بالخصوصية أثناء الفحص والإجراءات والرعاية السريرية/ العلاج، وأن يعرف هوية
الحاضرين والسبب في تواجدهم.
أن يوافق، عن
علم ودراية، على العلاج والإجراءات والتدخلات الجراحية وفقًا للسلطة الممنوحة له في الأمور الصحية
تلقي المعلومات الشفهية والمكتوبة عن أي علاج مقترح مع عرض البدائل إن
وجدت.
أن يكون له
مطلق الحرية في اختيار مقدم الخدمات الصيدلانية.
تلقي
المعلومات الحديثة ذات الصلة بالدواء والعلاج والآثار الجانبية المحتملة لأي منهم
بلغة بسيطة مفهومة.
المشاركة في
أي قرار يتعلق بعلاجه ورعايته.
المطالبة بمراقبة
العلاج الدوائي للتأكد من سلامته وفعاليته، وببذل الجهد اللازم لاكتشاف ومنع حدوث
حساسية أو رد فعل عكسي أو مانع لاستخدام الدواء.
أن يتم مراقبة
امتثاله للتعليمات واستخدامه الدواء بشكل صحيح، وفرض تدخلات علاجية عند الضرورة.
أن يتم
التواصل معه بلغته الأم أو من خلال خدمات الترجمة الفورية.
تلقي
المعلومات بشأن كيفية تقديم شكوى لمرفق الرعاية الصحية في حال عدم حصوله على حقوقه
أو عدم رضاه عن الفحص الطبي أو العلاج أو سلوك أي من العاملين أو عن معايير
السلامة المطبقة في المنشأة.
تقديم أي
شكوى على أن يتم قبولها والتحقيق فيها والرد عليها كتابيًا وفقًا لسياسة المنشأة.
ضمان مستوى
السلامة فيما يتعلق ببيئة المنشأة وممارساتها، مع توفير الحماية المناسبة للأطفال والمعوقين
وكبار السن والمرضى المعرضين للخطر.
رفض أو قبول
العلاج بناءً على قراره الشخصي.
تلقي
المعلومات الكافية عند تسجيل الدخول بشأن لوائح المنشأة والسياسات ذات الصلة.
أن يتم إبلاغه بأي تكاليف أو
نفقات غير مشمولة في التغطية التأمينية قبل اتخاذ القرار.
ويجب
على المريض:
إحضار بطاقة
التأمين الصحي معه عند حضوره إلى منشأة الرعاية الصحية.
الالتزام
بالقواعد واللوائح التي تقرها المنشأة.
الالتزام
بخطة العلاج التي يضعها أخصائي الرعاية الصحية.
طرح الأسئلة
في حال وجود غموض بشأن أي جانب من جوانب الرعاية الصحية المقدمة.
مراعاة حقوق
وواجبات المرضى الآخرين وأخصائي الرعاية الصحية.
عدم استخدم
الفاظ نابية أو إظهار سلوك معادي ضد أي من المرضى أو الزوار أو العاملين.
إعطاء
معلومات دقيقة عن البيانات الشخصية والتاريخ المرضي والأدوية التي يتم تعاطيها
وتاريخ الحساسية والتحسس للأدوية.
تحمل نتائج
أفعاله في حال قرر عدم اتباع النصائح أو التعليمات أو خطة العلاج الموصى بها.
الحفاظ على
متعلقاته الشخصية أثناء تلقي أي رعاية صحية.
الالتزام
بالمواعيد وإبلاغ الموظف المسؤول في حال التخلف عن الموعد ليتم إتاحته لمرضى
آخرين.
إبلاغ الموظف
المسؤول في حال أراد المريض تسجيل الخروج من المستشفى أو العيادة في موعد محدد،
ويتعين على المريض البدء في استعدادات الخروج بأقصى جهد ممكن بمجرد أن يكون لائقًا
طبيًا.
تحمل
المسؤولية الكاملة عن دفع أي مبالغ مقتطعة أو مقابل أي خدمات طبية غير مشمولة في
خطة التأمين الصحي.